الثلاثاء، 19 فبراير 2013

                                                              جوجل بلس   
كشف التقرير الذي نشرته الشركة الاحصائية الامريكية جلوبال ويب – Global wep index ، والذي يقدم معلومات بشأن شعبية مواقع التواصل الاجتماعية.. كشف أن موقع جوجل بلس قد تجاوز موقع التواصل الاجتماعي تويتر من حيث عدد المستخدمين وذلك لأول مرة.
وبذلك التقرير يتم تعديل قائمة ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي. حيث يحصل موقع الفيسبوك على المركز الاول كالمعتاد، وذلك بـأكثر من 700 مليون مستخدم نشط، بنسبة نمو 27 %، وعلى 51 % في نسبة النمو بوجه عام. ويحصل جوجل بلس على المركز الثاني بنسبة 25 % من حيث النمو. ويأتي تويتر في المركز الثالث بنسبة نمو 21 %.
الجدير بالذكر أيضا أن تويتر يعد هو أسرع موقع تواصل إجتماعي من حيث النمو لهذا العام 2013، حيث وصلت نسبة النمو الى 40 % بشكل عام من المستخدمين حتى الان. بتجاوز 288 مليون مستخدم. الا أن ذلك لم يشفع له تمسكه بالمركز الثاني.
ويشير التقرير أيضا الى أن مواقع التواصل الاجتماعي الصينية (ذات حجم المستخدمين الضخم) قد بدأ مستخدموها في إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي العالمية الشهيرة، وهو ما أدى لإرتفاع نسب نمو تلك المواقع.



أمثلة على بعض خدمات قوقل وكيفية توظيف المعلم لها في التعلم :




تتم عملية البحث في أبسط أشكالها عن طريق إدخال صيغة البحث في مستطيل البحث ثم النقر على مربع بحث قوقل أو مفتاح الإدخال enter أما مربع ( ضربة حظ )  ينقلك فورا إلى أول موقع و لن يكون بإمكانك مشاهدة باقي النتائج .

ويستجيب بحث Google بعرض صفحة نتائج: وهي قائمة بصفحات الويب ذات العلاقة بمصطلحات بحثك؛ حيث تظهر أكثر الصفحات علاقة في المقدمة ثم التي تليها وهكذا

وترى الكاتبة أن هذه الخدمة يمكن أن يوظفها المعلم في التعلم  بأوسع صورة فمن الممكن أن يضع المعلم عنوان درسه في هذا المحرك ويطلع على ما كتب حول هذا الموضوع في شبكة المعلومات،
أو  يبحث المعلم في ما أشكل عليه من عناصر الدرس ليتمكن من فهمه بشكل أفضل
أو يستفهم المعلم عن كلمة في محتوى الدرس  فيضعها في هذا المحرك ليساعده في معرفة مدلولات هذه الكلمة.
ومن الممكن أيضاً للمعلم أن يحفّز طلابه على الحصول  على المعلومة بأنفسهم من خلال البحث بمحرك قوقل ، كأن يطرح عليهم سؤالاً ويرشدهم إلى أن الإجابة موجودة في نتائج البحث أو إذا سأله أحد الطلاب سؤالاً في مضمون الدرس أو خارجه يوجهه إلى الحصول إلى المعرفة بنفسه باستخدام هذا المحرك ويشجع الطلاب الذين يأتون بالنتائج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق